اخر الاخبار
حكمة اليوم
الاستفتاء
هل تعرف فريق CyberKsa
نعم
لا
لا يهم
@Cyber_Ksa_Team

مواقع صديقة
اباء وابناء

إضاءات سوبر ماما 8

admin - 2016-10-30 06:33:52

 

توجيه بلا عنف

تخيلي ان ابنتك قامت باحداث فوضى في المطبخ , كيف تواجهينها ؟

تغضبين, تصرخين, توبخينها بقسوة... اليس كذلك؟

هل ينتج عن ذلك ان تقوم الابنة بترتيب المطبخ؟ الراجح : لا

الا اذا قامت الام بارغامها , فهي تعمل وترتب وهي تبكي .

اذن , لماذا لا تفكر الام بطريقة اخرى؟؟ فتقول الام مثلا : انني سعيدة ,انك حاولت اعداد غداءك بنفسك ,لكن انا اعرف انك قادرة على ترتيب المطبخ مرة اخرى , لان هذه الصورة لا تعجبك ,...واذا اردت المساعدة فناديني !!! . هذه الطريقة هي الاصوب .. اليس كذلك ؟.

فالنصيحة التربوية هنا : لا تركزي على اظهار مشاعر الغضب والضجر , بل ركزي على ايضاح التصرف المطلوب منها مستقبلا في مثل هذا الموقف مع مراعاة ان تكوني هادئة وغير منفعلة .

مثال 2

اذا كان ابنك دائما يرفع صوته , اذهبي اليه في وقت هدوئه وابداي بالحوار بالثناء علىما يستحق من اخلاقه ,واطلبي منه الا يقوم بهذا السلوك (رفع الصوت) حتى يصبح على مستوى عال لبقية اخلاقه.

مثال 3

هذا غلام ياكل مع رسول الله –صلى الله عليه وسلم- وتطيش يده في الصفحة فيوجهه عليه الصلاة والسلام قائلا : يا غلام ... سم الله , وكل بيمينك وكل مما يليك .    ناداه الحبيب ب "غلام" اي اسم محبب له ولم يحقر من اسمه , ثم قال " سم الله" فهو لفت نظره الى شئ مهم , ثم "كل بيمينك"  هكذا بلا غضب او تعنيف .

فمن الضروري ايتها الام : ان تعطي ابناءك فرصة التحدث عن انفسهم وعن احلامهم , فتزرعي الثقة بينك وبينهم  , والحذر كل الحذر من ان يشعر الابناء بتفاهة حديثهم مهما كان حديثهم او فكرتهم بسيطة او سطحية فهذا يترك اثرا نفسيا سيئا لديهم .

ودمت سوبر مامااااااااااااااااااااااااااااااا

اضافة تعليق

اسم المعلق : *
البلد :
البريد الالكتروني :
عنوان التعليق : *
التعليق الكامل :
تعليقات الزوار