اخر الاخبار
حكمة اليوم
الاستفتاء
هل تعرف فريق CyberKsa
نعم
لا
لا يهم
@Cyber_Ksa_Team

مواقع صديقة
صحة

التغذية السليمة للأطفال

admin - 2014-05-04 18:22:18

 رنا عسلي مصاروة، اختصاصية تغذية  طبية

جيل الطفولة والبلوغ يتميز بمرحلة النمو السريع , لذلك من المهم بهذه المرحلة توفير تغذية سليمة وصحية وبنفس الوقت تحتوي على مركبات غذائية كافية من أجل نمو سليم ومن أجل المحافظة على صحة الأولاد حاضرا ومستقبلا ،وهذا من خلال التنويع باستهلاك المأكولات المختلقة بكميات معتدلة ومتوازنة بحيث تكفي الجسم وتتناسب مع نموه السريع .

تغذية الرضع :

حليب الأم هو الغذاء الأمثل للرضع حتى جيل ستة شهور على الأقل ومن ثم يمكن تزويد الطفل بأنواع الطعام المختلفة المعتاد استهلاكها من قبل العائلة , إضافة إلى الرضاعة .

في حال عدم الرضاعة يتم التعويض بحليب مصنع .

ينصح بعرض أنواع الطعام المختلفة على الطفل من جيل 6 شهور, غير موصى بذلك قبل جيل 4 شهور .

علامات تدل على نضوج الطفل واستعداده لأكل الطعام :

  • يستطيع الجلوس
  • يتحكم برأسه
  • عند عرض الطعام عليه يظهر استعدادا للتذوق
  • يستطيع تحريك الغذاء في فمه من جانب إلى آخر
  • يستطيع تقريب اليد إلى الفم .

كيف نضيف الغذاء الصلب لبرنامج الطفل ؟

  • بشكل تدريجي نعرض على الطفل التذوق لنوع طعام واحد ,
  • نبدأ بكمية قليلة من الطعام ومن ثم بشكل تدريجي حتى تصل إلى وجبة كاملة .
  • من المهم أن يكون الطعام مهروسا بدون بقايا صلبة والتي من الممكن أن تعرض الطفل إلى الاختناق , ثم نقدم له طعاما أكثر صلابة بشكل تدريجي وحسب استعداد الطفل لذلك .
  • مفضل التنويع من مأكولات العائلة .

من جيل 6 أشهر فما فوق مفضل الاستمرار بالرضاعة ، بالإضافة الى التنويع بأصناف الطعام المختلفة بشكل تدريجي كما ذكر أعلاه, مفضل اختيار المأكولات الغنية بالحديد بالذات , مثل اللحوم على أنواعها والحبوب , خضار وفواكه تحتوي على فيتامينات ومعادن ,

يمكن إطعام الطفل بيضا من جيل 6 شهر , لا توجد خطورة بإطعامه الأسماك المختلفة كما يعتقد البعض, بشرط الحذر وتنظيفه من الأشواك .

حليب البقر بنسبة الدسم 3% يمكن للطفل شربه فقط بعد جيل سنة , حيث أثبتت الأبحاث إصابة الأولاد بفقر الدم عند شرب الحليب قبل جيل السنة , حليب 1% ممنوع للأطفال قبل جيل سنتين .

العسل ممنوع قبل جيل السنة .

ممنوع تقديم المكسرات للطفل قبل جيل 5 سنوات .

مع دخول الطفل سنته الأولى يوصى بإطعامه من 2-3 وجبات خلال اليوم بالإضافة إلى الرضاعة أو الحليب المصنع .

شرب الماء :

لا يحتاج الطفل إلى شرب الماء حتى جيل 6 شهور بحيث يوفر له حليب الأم والحليب المصنع كمية السوائل اللازمة , بعد 6 شهور ومع تزويد الطفل بأنواع الطعام المختلفة يحتاج الطفل عندها إلى شرب الماء ويمكن تعويده الشرب من الكأس مباشرة ,

حتى جيل سنة يجب غلي جميع أنواع المياه التي يشربها الطفل سواء كانت ماء حنفية أو مياه معدنية , والأفضل استعمال ماء الحنفية .

من المفضل الامتناع عن تقديم المشروبات المحلاة بالسكر كالعصائر والمشروبات الغازية , الشاي وغيرها , لأن هذا يؤدي إلى تسوس الأسنان في جيل مبكر , بالإضافة لتعود الطفل على المشروبات الضارة .

توصيات عامة :

  • من المهم احترام اختيارات الطفل, بحيث أنه من غير المفضل إجبار الطفل على إنهاء الوجبة ,
  • علينا كآباء توفير اختيارات الطعام الصحية والمفيدة في البيت , وإخراج المأكولات الضارة , فمن غير المنطقي أن نطلب من أولادنا الابتعاد عنها ونحن نوفرها لهم .
  • يوصى بتجليس الطفل مع باقي أفراد العائلة أثناء الوجبة ومن المهم منحه الفرصة ليأكل بمفرده وأن يستعمل أصابعه شرط  أن تكون نظيفة ،كذلك أن يستعمل أدوات الطعام المختلفة كالملعقة , الكأس , الصحن بحيث تتناسب مع عمره , فهذا يطور مهارات لدى الطفل .
  • من المهم عدم إضافة الكثير من الملح لوجبة الطفل , والامتناع قدر الامكان عن تقديم الوجبات السريعة او المصنعة له.
اضافة تعليق

اسم المعلق : *
البلد :
البريد الالكتروني :
عنوان التعليق : *
التعليق الكامل :
تعليقات الزوار