اخر الاخبار
حكمة اليوم
الاستفتاء
هل تعرف فريق CyberKsa
نعم
لا
لا يهم
@Cyber_Ksa_Team

مواقع صديقة
صحة

القهوة وتأثيرها على بعض الأدوية

أخصائية التغذية ماجدة شريف عزايزة- مقيبلة - 2014-03-15 16:45:35

ارتبط تناول القهوة لدى شعوبنا العربية بالعديد من المناسبات والتجمعات اليومية سواء كانت تجمعات الأهل والأصدقاء المفرحة أو واجبات العزاء. ويدمن الكثيرون علي تناول القهوة على مدار اليوم بكميات تتفاوت من شخص لآخر، وتعتبر لديهم مجرد منشط للجهاز العصبي، دون الانتباه إلى تأثير مادة الكافيين الموجودة بالقهوة علي بعض الأدوية سلبا كأدوية ترقّق العظام والغدة الدرقية والحديد. كما تزيد بعض الأدوية من تركيز الكافيين لساعات أكثر من المعتاد في جسم الانسان.
فالكافيين الموجود بالقهوة يؤثر و يتأثر بالأدوية، فلكل محبي القهوة الأدوية التالية تتأثر بالكافين: 
أظهرت دراسات عدّة أن عشرات الأدوية، ومنها الحبوب المضادة للاكتئاب، وأدوية الأوستروجين، والغدة الدرقية، وهشاشة العظام تتأثر كثيرا باستهلاك القهوة. وذكرت الدراسات أن دواء
LEVOTHYROXINE مثلا، وهو دواء شائع لمعالجة الغدة الدرقية، ينخفض مفعوله بنسبة تتجاوز 50% إذا تناوله الشخص قبل أو بعد تناوله القهوة.
وتبين كذلك أن القهوة تقلل من امتصاص الجسد لدواء 
Alendronate لترقق العظام بواقع 60%، وأنها تقلل من مستويات الأوستروجين وهورمونات أخرى عند النساء. ويبدو أن أدوية أخرى تزيد من مفعول القهوة ومشروبات تحوي كافيين؛ منها أدوية مضادة للاكتئاب، وبعض المضادات الحيوية، وحبوب تحديد النسل، فهي توقف عمل أنزيم يُعرف بـCYP1A2 المسؤول عن استقلاب الكافيين، وهو ما يؤدي إلى بقاء القهوة في الجسد لساعات أطول من المعتاد.

اضافة تعليق

اسم المعلق : *
البلد :
البريد الالكتروني :
عنوان التعليق : *
التعليق الكامل :
تعليقات الزوار