اخر الاخبار
حكمة اليوم
الاستفتاء
هل تعرف فريق CyberKsa
نعم
لا
لا يهم
@Cyber_Ksa_Team

مواقع صديقة
استشارات

استشارة تربوية: زوجي يلاعب الأبناء

admin - 2014-03-15 16:27:31

تقول السائلة زوجي دائم اللعب مع ابنائي بحيث يعبثون في البيتوينتقلون من الصالة الى غرفة النوم، الى غرفة الجلوس والمطبخ ، ولا أعرف كيف اوقفهذا العبث حتى لدرجة أن الابناء تعلموا الفوضى في البيت ، ارشدوني جزاكم الله خيرًا.

 

الجواب :

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمينوبعد

أختي الفاضلة ، قولي الحمد لله مرات ومرات ، فمن التي تجد زوجًا هذهالايام يلعب مع أبناءه ؟ والله إنه لنادر أن تجدي رجلاً يجد وقتاً كافياً من يومهليلاعب ويداعب أبناءه ، فهذا هو المطلوب بالأصل ليكون الترابط الاسري .. نعم قديكون هناك بعض السلبيات كما أنك ترين من التكسير والتخريب والفوضى ولكن .. ايهماأجمل كسر الكرسي أم كسر النفس ؟!

تشويه طقم لكريستال أم تشويه الشخصية ؟!

الاعتماد على الزجاج والأثاث أم  الاعتماد على الأبناء

أظن أن الجواب أصبح واضحًا ... كلنا ينشد الامان والاطمئنان للعائلةوالأبناء ، ولكن هذا لا يمنع أن نعمل بعض التغير حتى نجمع بين الامرين .. لعب الابمع أبنائه ، وكذلك المحافظة على محتويات البيت : عليك اختي التحدث مع زوجك عن هذاالامر ومخلفاته التربوية من سلبيات وايجابيات ومن ايجابياته تحدثنا عن ذلك وعنالسلبيات ، ان الفوضى ممكن ان يكتسبها الابناء كنمط حياة في المستقبل قد تضر فيالمجتمع لذلك عليك بجلسة سريعة مع زوجك والتحدث اليه بان البيت هو عبارة عن عالمصغير يتعلم به الابناء ومنه يخرج الى العالم الكبير الا وهو المجتمع . على الزوجان يساعدك في التحدث مع الابناء عن موضوع الضوابط والحدود والمساعدة في ترتيبالبيت وعدم تخريب الممتلكات .

ولك بعض الارشادات:

1) تشجيع الأب على اللعب مع الأبناء وعدم منعه

2) مشاركتهم لعبهم قدر الإمكان .

3) تخصيص مكان يناسب نوع لعبهم .

4) تجريد المكان من الاشياء الثمينة والقابلة للكسر .

5) تنظيم وقت اللعب حتى لا يتعارض مع وقت الراحة أو وقت الدراسة أوغير ذلك من واجبات وحقوق بالاتفاق مع الزوج والأبناء .

 

جمعية سند 

اضافة تعليق

اسم المعلق : *
البلد :
البريد الالكتروني :
عنوان التعليق : *
التعليق الكامل :
تعليقات الزوار