اخر الاخبار
حكمة اليوم
الاستفتاء
هل تعرف فريق CyberKsa
نعم
لا
لا يهم
@Cyber_Ksa_Team

مواقع صديقة
الحياة الزوجية

تقرير: استفحال ظاهرة تأخّر الإنجاب وتصاعد حالات العقم

بلال خمايسي- صحيفة المركز - 2014-03-15 16:06:55
تأخر الإنجاب عند المتزوجين الجدد بات من بين ابرز المشكلات التي تعاني منها الأسر وكما يبدو ان الطلاق الذي يعقب الصراع الأسري بسبب هذه المشكلة بات احد علامات هذه الآفة الجديدة .إن العقم يعود إما إلى أسباب تتعلق بالرجال أو بالنساء أو بكليهما أو إلى أسباب غير مشخصة . وهنالك من يرجح وحسب دراسات عالمية إن للتلوث البيئي علاقة بهذه آلافه. وهنالك من يقول أن العقم يحدث عند النساء في حالة السحر والمس عن طريق تسلط خادم السحر أو القرين على المرأة. لتسليط الضوء على هذه القضية كان لنا هذه اللقاءات:

الشيخ عماد يونس, مؤلف سلسلة كتب الرقية الشرعية:
المركز:ﻫﻞ ﻳﻤﻜﻦ ﺃﻥ ﻳﺘﻌﺬﺭ ﺣﻤﻞ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﺑﺴﺒﺐ ﺍﻟﺴﺤﺮ؟ 
الشيخ عماد يونس: ﺍﻟﺴﺤﺮ ﺛﺎﺑﺖ ﺑﻜﺘﺎﺏ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺳﻨﺔ ﺭﺳﻮﻟﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ، ﻭﻣﻦ ﺍﻟﻤﻌﻠﻮﻡ ﻗﻄﻌﺎً ﺃﻥ ﻟﻪ ﺗﺄﺛﻴﺮ، ﻓﻤﻦ ﺍﻟﺴﺤﺮ ﻣﺎ ﻳﺆﺛﺮ ﻓﻲ عقل ﺍﻹ‌ﻧﺴﺎﻥ ، ﻭﻣﻨﻪ ﻣﺎ ﻳﺆﺛﺮ ﻓﻲ ﺑﺪﻧﻪ، ﺑﻞ ﺇﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﺤﺮ ﻣﺎ ﻳﻘﺘﻞ ﺍﻹ‌ﻧﺴﺎﻥ، ﻭﻗﺪ ﻧﺺ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻋﻠﻰ ﺗﺄﺛﻴﺮﻩ ﺑﻘﻮﻟﻪ: {ﻳﻌﻠﻤﻮﻥ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺍﻟﺴﺤﺮ} ﺛﻢ ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ: {ﻓﻴﺘﻌﻠﻤﻮﻥ ﻣﻨﻬﻤﺎ ﻣﺎ ﻳﻔﺮﻗﻮﻥ ﺑﻪ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻤﺮﺀ ﻭﺯﻭﺟﻪ}.
ﻓﺄﺛﺒﺖ ﺟﻞ ﻭﻋﻼ‌ ﺗﺄﺛﻴﺮﻩ ﻭﺃﻧﻪ ﻳﺤﺼﻞ ﺑﺴﺒﺒﻪ ﺍﻟﺘﻔﺮﻳﻖ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺰﻭﺟﻴﻦ ﻭﻏﻴﺮﻫﻤﺎ، ﻭﻣﻊ ﻫﺬﺍ ﻓﺈﻧﻤﺎ ﻳﺆﺛﺮ ﺑﻘﺪﺭﺓ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻗﻬﺮﻩ ﻭﺳﻠﻄﺎﻧﻪ، ﻭﻗﺪ ﺛﺒﺖ ﺃﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺳُﺤﺮ ﻭﺷﻔﺎﻩ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ، ﻭﺃﻧﺰﻝ ﻟﺬﻟﻚ ﺳﻮﺭﺗﻲ ﺍﻟﻔﻠﻖ ﻭﺍﻟﻨﺎﺱ، ﻭﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻣﺨﺮﺝ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﺤﻴﺤﻴﻦ ﻭﻏﻴﺮﻫﻤﺎ.
ﻭﺍﻟﻤﻘﺼﻮﺩ ﺃﻥ ﺗﺄﺛﻴﺮ ﺍﻟﺴﺤﺮ ﺣﻖ ﺛﺎﺑﺖ، ﻭﻟﺬﻟﻚ ﻛﺎﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻤﻜﻦ ﺟﺪﺍً ﺃﻥ ﻳﻀﺮ ﺍﻟﺴﺤﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺴﺤﻮﺭ ﻓﻴﻤﻨﻊ ﺍﻹ‌ﻧﺠﺎﺏ ﺳﻮﺍﺀ ﻓﻲ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺃﻭ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ، ﻷ‌ﻥ ﻫﺬﺍ ﻣﻦ ﺟﻨﺲ ﺍﻷ‌ﻣﺮﺍﺽ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻤﻜﻦ ﺇﺻﺎﺑﺔ ﺍﻹ‌ﻧﺴﺎﻥ ﺑﻬﺎ ﻋﻦ ﻃﺮﻳﻖ ﺍﻟﺴﺤﺮ، وبناء عليه من الفتوى نوضح ما يلي في تقسيم عدم الإنجاب إلى طبيعي وغير طبيعي .
المركز:ﻛﻴﻒ ﺗﻔﺮﻕ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻌﻘﻢ ﺍﻟﻄﺒﻴﻌﻲ ﻭاﻟﻌﻘﻢ ﺑﺴﺒﺐ ﺍﻟﺠﻦ ؟
الشيخ عماد يونس:ﺍﻟﻌﻘﻢ ﺑﺴﺒب الجن ﻟﻪ ﺃﻋﺮﺍﺽ ذكرناها في أعداد سابقة في صحيفة المركز ونزيد عليها : 
1. ﺿﻴﻖ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﺪﺭ ﺧﺎﺻﺔ ﻣﻦ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﻌﺼﺮ
2. ﺷﺮﻭﺩ ﺫﻫﻨﻲ.
3. ﺃﻟﻢ ﻓﻲ ﺃﺳﻔﻞ ﻓﻘﺮﺍﺕ ﺍﻟﻈﻬﺮ.
4. ﻗﻠﻖ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﻮﻡ.
5. ﻳﺮﻯ ﻓﻲ ﻧﻮﻣﻪ ﺃﺣﻼ‌ﻣﺎ ﻣﺨﻴﻔﺔ. 
6. ﺍﻟﺨﻮﻑ ﻭﺍﻟﺘﻮﺗﺮ ﻣﻦ ﻛﻞ ﺷﻲ
7. ﻳﺤﻠﻢ ﺑﺄﻧﻪ ﻳﺴﻘﻂ ﻣﻦ ﻋﻠﻮ ﺷﺎﻫﻖ ﻭﻳﻘﻊ ﺑﻘﻮﺓ ﻭﻫﻨﺎ ﻳﻨﺘﺞ ﻋﻨﻬﺎ ﺍﻧﻘﺒﺎض ﻏﻴﺮ إرادي ﻓﻲ ﺍﻟﺠﺴﻢ أثناء ﺍﻟﻨﻮﻡ ﻣﻤﺎ ﻳﺴﺘﺮﻋﻰ ﺍﻧﺘﺒﺎﻩ ﺍﻟﺸﺨﺺ ﺍﻟﻤﺠﺎﻭﺭ ﻟﻠﻨﺎﺋﻢ 
8. ﺍﻟﺠﻠﻮﺱ ﻭﺣﻴﺪﺍ ﻭﻳﻜﺮﻩ ﺍﻟﺘﺠﻤﻌﺎﺕ ﺍﻟﻌﺎﺋﻠﻴﺔ 
9. الم شديد يصاحب الزوجة أحيانا أثناء الجماع أو عدم قدرة الزوج على إتمام عملية الجماع وشعوره بالضعف
10. ترى الحامل في الأيام والأشهر الأولى للحمل من يضربها على بطنها . 

المركز:حدثنا عن ﺳﺤﺮ ﺍﻟﻌﻘﻢ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﺮﺟﻞ؟
الشيخ عماد يونس: ﺍﻟﻌﻘﻢ ﻧﻮﻋﺎﻥ : ﺍﻷ‌ﻭﻝ: ﻋﻘﻢ ﻋﻀﻮﻱ ﻳﻌﺎﻟﺞ ﻋﻨﺪ ﺍﻷ‌ﻃﺒﺎﺀ ﺇﻥ ﺍﺳﺘﻄﺎﻋﻮﺍ ﻋﻼ‌ﺟﻪ. ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ : ﻋﻘﻢ ﺑﺴﺒب مس ﻣﻦ ﺍﻟﺠﻦ ﺩﺍﺧﻞ ﺟﺴﻢ ﺍﻹ‌ﻧﺴﺎﻥ ﻭﻫﺬﺍ ﻳﻌﺎﻟﺞ ﺑﺎﻟﻘﺮﺁﻥ ﻭﺍﻷ‌ﺩﻋﻴﺔ ﻭﺍﻷ‌ﺫﻛﺎﺭ. ﻭﻣﻦ ﺍﻟﻤﻌﻠﻮﻡ ﺃﻥ ﻋﻤﻠﻴﺔ ﺍﻻ‌ﻧﺠﺎﺏ ﺗﺴﺘﻮﺟﺐ-ﺑﺈﺫﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ- ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﻧﺴﺒﺔ ﺍﻟﺤﻴﻮﺍﻧﺎﺕ ﺍﻟﻤﻨﻮﻳﺔ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ 20ﻣﻠﻴﻮﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻨﺘﻴﻤﺘﺮ ﺍﻟﻤﻜﻌﺐ ﻓﺄﺣﻴﺎﻧﺎ ﻳﺘﺼﺮﻑ ﺍﻟﺠﻨﻲ ﻓﻲ ﺧﺼﻴﺘﻲ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻔﺮﺯ ﺍﻟﺤﻴﻮﺍﻧﺎﺕ ﺍﻟﻤﻨﻮﻳﺔ ﺑﺎﻟﻀﻐﻂ ﺃﻭ ﺑﻐﻴﺮﻩ ﻓﺘﻔﺮﺯ ﺃﻗﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻌﺪﻝ ﺍﻟﻤﻄﻠﻮﺏ ﻓﻼ‌ ﻳﺘﻢ ﺍﻹ‌ﻧﺠﺎﺏ. ﻭﻋﻨﺪﻣﺎ ﺗﻨﺘﻘﻞ ﺍﻟﺤﻴﻮﺍﻧﺎﺕ ﺍﻟﻤﻨﻮﻳﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺨﺼﻴﺘﻴﻦ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺤﻮﻳﺼﻠﺔ ﺍﻟﻤﻨﻮﻳﺔ ﺗﻜﻮﻥ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺤﻴﻮﺍﻧﺎﺕ ﻣﺤﺘﺎﺟﺔ ﺇﻟﻲ ﺍﻟﺴﺎﺋﻞ ﺍﻟﻠﻌﺎﺑﻲ ﺍﻟﺬﻱ ﺗﻔﺮﺯﻩ ﻏﺪﺓ ﻛﻮﺑﺮ ﻭﺗﺴﻜﺒﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻮﻳﺼﻠﺔ ﺍﻟﻤﻨﻮﻳﺔ ﺣﻴﺚ ﺗﺘﻐﺬﻯ ﻋﻠﻴﻪ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺤﻴﻮﺍﻧﺎﺕ ﺍﻟﻤﻨﻮﻳﺔ ﺍﻟﻤﺨﺘﺰﻧﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻮﻳﺼﻠﺔ ﺍﻟﻤﻨﻮﻳﺔ, ﻭﻫﻨﺎ ﻳﻜﻮﻥ ﻟﻠﺠﻨﻲ ﺗﺼﺮﻑ ﺁﺧﺮ ﻓﻲ ﻏﺪﺓ ﻛﻮﺑﺮ ﺣﻴﺚ ﻳﻤﻨﻌﻬﺎ ﻣﻦ ﺇﻓﺮﺍﺯ ﺍﻟﺴﺎﺋﻞ ﺍﻟﻠﻌﺎﺑﻲ ﻋﻨﺪ ﺫﻟﻚ ﻻ‌ ﺗجد ﺍﻟﺤﻴﻮﺍﻧﺎﺕ ﺍﻟﻤﺨﺘﺰﻧﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻮﻳﺼﻠﺔ ﺍﻟﻤﻨﻮﻳﺔ ﻣﺎ ﺗﺘﻐﺬﻯ ﻋﻠﻴﻪ ﻓﺘﻤﻮﺕ ﻓﻼ‌ ﻳﺤﺪﺙ ﺍﻹ‌ﻧﺠﺎﺏ ﺃﻳﻀﺎ.
المركز:ماذا بالنسبة للعقم ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ؟
الشيخ عماد يونس: ﻛﺬﻟﻚ ﺍﻟﻌﻘﻢ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﻧﻮﻋﺎﻥ : ﺍﻷ‌ﻭﻝ : ﻋﻘﻢ ﻃﺒﻴﻌﻲ ﻫﻜﺬﺍ ﺧﻠﻘﻬﺎ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻘﻴﻤﺎ . ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ : ﻋﻘﻢ ﺑﺴﺒب اﻟﺠﻦ ﺍﻟﻤﺴﺘﻮﻃﻦ ﻓﻲ ﺭﺣﻢ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﺣﻴﺚ ﻳﻔﺴﺪ ﺍﻟﺒﻮﻳﻀﺎﺕ ﻓﻼ‌ ﻳﺘﻢ ﺍﻹ‌ﺧﺼﺎﺏ. ﺃﻭ ﻳﺘﺮﻙ ﺍﻹ‌ﺧﺼﺎﺏ ﻳﺘﻢ ﻭﻳﻜﺘﻤﻞ ﺍﻟﺤﻤﻞ ﻭﻟﻜﻦ ﺑﻌﺪ ﻋﺪﺓ ﺷﻬﻮﺭ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﻤﻞ ﻳﺮﻛﺾ ﺍﻟﺠﻨﻲ ﻋﺮﻗﺎ ﻓﻲ ﺭﺣﻢ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﻓﻴﻨﺰﻝ ﺍﻟﺪﻡ –ﺍﻟﻨﺰﻳﻒ- ﻓﻴﺤﺪﺙ ﺍﻹ‌ﺟﻬﺎﺽ, ﻓﻜﺜﻴﺮﺍ ﻣﺎ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻹ‌ﺟﻬﺎﺽ ﺍﻟﻤﺘﻜﺮﺭ ﺑﺴبب اﻟﺠﻦ, ﻭﻗﺪ ﻋﻮﻟﺠﺖ ﺣﺎﻻ‌ﺕ ﻣﻦ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻘﺒﻴﻞ ﺛﺒﺖ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﺤﻴﺤﻴﻦ ﺃﻥ ﺍﻟﺸﻴﻄﺎﻥ ﻳﺠﺮﻱ ﻣﻦ ﺍﺑﻦ ﺁﺩﻡ ﻣﺠﺮﻯ ﺍﻟﺪﻡ. ﻭﻟﺘﺄﻛﻴﺪ ﻋﻤﻠﻲ ﺗﺄﺧﺬ كأسا من الماء ﺛﻢ ﺗﻘﺮأ ﻋﻠﻴﻬﺎ آيات ﺍﻟﺴﺤﺮ ﻭﺍﻟﺮﻗﻴﺔ ﺍﻟﺸﺮﻋﻴﺔ ﻭﺍﻟﻔﺎﺗﺤﺔ ﻭﺍﻟﻤﻌﻮﺫﺍﺕ ﻭﺗﻨﻔﺚ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺛﻢ ﺗﺸﺮﺏ إذا شعرت ﺑﺄﻟﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﻄﻦ ﻓﻬﻨﺎﻙ ﻣﺸﻜﻠﺔ ﻭﻫﻮ ﺳﺤﺮ أو ﻣﺲ.

وفي حوار آخر مع الدكتور نقولا فرح- مدير قسم النساء والولادة في مستشفى العائلة المقدسة في الناصرة, عن ظاهرة تأخر الإنجاب وازدياد حالات العقم قال:
هناك أسباب عديدة لتأخر الحمل عند الأزواج, وإذا أردنا التطرق إلى ما نشرب وما نأكل فان التغذية الصحيحة تضع صحة الإنسان بوضعية جيدة, وتزيد من إنتاج الإخصاب, فالجسم السليم من التغذية السليمة والعكس صحيح. 
ومن المهم التفريق هنا بين العقم وضعف الخصوبة. بحيث يعرف ضعف الخصوبة بأنه عدم المقدرة على الإنجاب مؤقتا, أي في فترة زمنية معينة, وبسبب من الأسباب, إن العلاج يمكن أن يتم إذا ما عرف سبب هذا الضعف, و يمكن للمرأة أن تحمل بعد ذلك بدون أي صعوبة ويعرف. العقم بأنه عدم القدرة على الإنجاب إطلاقا.
ونجد أن حالات عدم الإخصاب في ازدياد مستمر مع أن إمكانيات العلاج متوفرة لأغلب الأزواج, والمشكلة الوحيدة أن الأزواج يتأخرون في التوجه للأطباء, فمنهم من يتوجهون على الفور إلى الطب البديل أو الطب الشعبي, ولكن العنوان الصحيح هو الطب العصري الحديث.
هنا لا بد أن نتطرق إلى الإحصائيات, فمن 10-15% من الأزواج يعانون من عقم في السنة الأولى من الزواج, نتيجة ضعف في الخصوبة, نجد أن المرأة لا تدخل إلى حمل في السنة الأولى من زواجها, وطبعا مع استشارة الأطباء تعالج هذه الحالة.
أسباب عدم الخصوبة, تكون عند النساء بنسبة 40% وعند الرجال 40%, ومن 15-20% هي أسباب غير معروفة, ممكن أن تندرج في إطار التغذية والعوامل البيئية والعمل, والحالة النفسية. ومن الأمور التي تؤدي إلى ضعف في الإخصاب التدخين وشرب الكحول.
المركز: هل للعمل علاقة في عدم الإخصاب؟
د.فرح: نعم هنالك علاقة, وهي على سبيل المثال السائقون الذي يسافرون لمسافات بعيدة يعانون من هذه الحالة, بحيث يكون قريبا جدا من مصدر حرارة, أضف إلى ذلك, فان العمل في صناعه الحديد "واللحام" عرضة لهذه الحالة, والخبازين, والذين يعملون في المواد الكيميائية مثل الأسمدة وغيرها, كلهم عرضة لعدم الإخصاب.! والحرارة تؤدي إلى ضعف في إنتاج الحيوانات المنوية. الحياة العصرية زادت من حالات العقم وخاصة عند الرجال, طبيعة العمل, الهموم والمشاكل, والتأقلم للحياة العصرية, أضف إلى ذلك إقامة علاقات غير مشروعه, تزيد من أمراض الالتهابات والأمراض المعدية.

المركز: ماذا تقصد عندما تقول أسباب معروفة؟
د. فرح: الأسباب غير المعروفة تصل من 15-20%, بحيث يتوجه الزوجين إلى الطبيب, ويتضح انه لا يوجد أي سبب ملحوظ أو معروف, لحالة تأخر الإنجاب, نقوم عادة بمعالجتهم, وهنالك أدوية, وهنالك علاج تلقيح خارج الجسم(الأنابيب).
و تأخر الحمل قد يتعلق في انسداد أو التصاق في قنوات فالوب نتيجة الالتهابات أو عمل جراحي سابق. أو لأسباب متعلقة بالغدد الداخلية(الهرمونات), واغلب الأحيان تكون أسباب خلقية موضعيه, مثل فتاق, دوالي الخصيتين, أو عمليه جراحية في الخصيتين, أو أمراض مختلفة مثل ضغط الدم أو السكري, أو السمنة الزائدة. ويعتقد أن الحالة النفسية قد تؤدي إلى عدم الإخصاب أو قد تؤثر على تأخر الحمل. 


أننا نعيش في بيئة عدائية للإنجاب!
خلق الله سبحانه وتعالى الطبيعة جميلة خالية من أي تلوث يهدد حياة الإنسان .. بل على العكس فإنها تحافظ على صحته وسلامته .. ولكن بالرغم من التطور المذهل الذي حققته عبقرية الإنسان في مجالات كثيرة, وانتشار الابتكارات والصناعات المختلفة إلا أن هذه الصناعات تبث ألاف المواد الكيميائية الضارة بصحة الإنسان ..وأصبحت البيئة المحيطة به تعتبر من أخطر العوامل التي تهدد سلامته .. ومن مظاهر هذا الضرر الذي أصبح واضحا في الفترة الأخيرة ارتفاع نسبة تأخر الإنجاب بسبب هذه المواد الضارة .. حتى أننا لا نبالغ إذا قلنا أننا نعيش في بيئة عدائية للإنجاب.

المبيدات الحشرية 
يستخدم الإنسان المبيدات الحشرية سواء للقضاء على الحشرات المنزلية أو الآفات الزراعية التي تهدد المحاصيل . وبذلك من الممكن أن تصل هذه المبيدات للإنسان عن طريق إستنشاق الأبخرة الناتجة عن الرش أو عن طريق امتصاصها بواسطة جلد الإنسان عند ملامسته لهذه المواد الكيميائية ، أو من خلال تناول خضروات أو فاكهة ملوثة بالمبيدات الحشرية لم يتم غسلها جيداً .. أو تناول أسماك ملوثة بالمبيدات .. والمبيدات الحشرية تؤثر على الجهاز التناسلي للرجل والمرأة .. فبالنسبة للرجل تؤدى إلى ضعف الحيوانات المنوية وموتها ، وبالنسبة لحواء تؤدى إلى ضمور المبيض وإضعاف نشاطه وقتل البويضة .. وبذلك يتوقف التبويض .. ولوحظ أيضا إنقطاع مبكر للدورة الشهرية وعدم انتظامها في حالات أخرى . 

الدايوكسين 
يظهر هذا المركب السام نتيجة حرق القمامة التي تحتوى على مواد بلاستيكية مثل أكياس البلاستك أو العبوات البلاستيكية وحرق بواقي الأشجار ، كما ينتج أثناء تصنيع بعض المواد المطهرة ، ومن ناحية أخرى تنتج هذه المادة من مخلفات كثيرة من الصناعات التي تلقى مخلفاتها الملوثة في مياه الترع والأنهار التي تعيش فيها الأسماك .. وتصل هذه المادة السامة للإنسان غالبا عن طريق تناول أطعمة ملوثة بمادة الدايوكسين .. وأثبتت الدراسات أن هناك علاقة كبيرة بين العقم ومادة الدايوكسين حيث أن هذه المادة تؤدى إلى مرض الأندومتريوزيس .. وهذا المرض يؤدى إلى مشاكل كثيرة أبرزها تأخر الإنجاب ، بالإضافة إلى التصاق وانسداد قناتي فالوب.

مكسبات الطعام 
إزداد في الفترة الأخيرة إستخدام مكسبات الرائحة أو اللون في الأغذية المحفوظة والجافة بصورة مفزعة .. وخصوصا في أغذية الأطفال .. وثبت أن كثرة إستخدام بعض هذه المواد يؤدى إلى تدمير بطيء للجهاز التناسلي للطفل مما يترتب علية العقم عند البلوغ.

عوادم السيارات (الاكزوزت)
تنتج من عادم السيارات مادة البتروبيرين التي تؤدى إلى تأخر الإنجاب في حيوانات التجارب وثبت أنها تؤدى غلى ضمور بالمبيضين.

المنظفات الصناعية 
ثبت أيضا أن بعض المنظفات الصناعية التي تحتوى على البتروكيماويات والأسيتون تؤدى إلى تأخر الإنجاب ... وكشفت الدراسات الإحصائية عن ارتفاع نسبة تأخر الإنجاب بين العاملات فى مجال التنظيف الجاف .. وإرتفاع نسبة الإصابة بالإجهاض المتكرر بينهن.

 

اضافة تعليق

اسم المعلق : *
البلد :
البريد الالكتروني :
عنوان التعليق : *
التعليق الكامل :
تعليقات الزوار